23 مايو، 2024

عين الإمــــارات

أخبار من الإمارات

الرئيسية » المقالات » برنامج التحليل الجيني بانوميك أحدث ابتكارات شركة بيوأرو

برنامج التحليل الجيني بانوميك أحدث ابتكارات شركة بيوأرو

دبي، الإمارات العربية المتحدة، الجمعة 13 مايو 2024
أطلقت شركة بيوأرو، الشركة الرائدة في مجال أبحاث وتقنيات الجينوم، رسميًا برنامج بانوميك، وهو برنامج ثوري سيعيد تعريف نطاق التحليل الجيني على مستوى العالم من خلال توفير رؤى في الوقت الفعلي حول تعقيدات الجينوم البشري.

تم إعداده لتحويل الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم؛ بفضل السرعة والدقة والتنوع التي لا مثيل لها. تم الإطلاق العالمي لـ برنامج بانوميك بمعرض الطب الدقيق في 9 مايو 2024، في مركز دبي التجاري العالمي، الإمارات العربية المتحدة، وحضره ممثلو القنصلية العامة لكندا، الدكتور/ رئيس تونس، مستشار مكتب العائلة المالكة ورئيس مشروع مدينة لونجيفي في رأس الخيمة، جورج ب. باترينوس، أستاذ، رئيس القسم ورئيس المختبر، رئيس تحرير مجلة علم الصيدلة الجيني، هاريش قنصل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مشاريع أوكجرو، ديفيا ميشرا، أخصائية المعلومات الحيوية، لشركة بيوأرو.

التحليل الجينومي هو تحديد أو قياس أو مقارنة السمات الجينومية مثل تسلسل الحمض النووي، أو الاختلاف الهيكلي، أو التعبير الجيني، أو شرح العناصر التنظيمية والوظيفية على نطاق الجينوم. يتيح تسلسل الجينومات للأطباء تحديد المتغيرات في الحمض النووي للشخص الذي يشير إلى اضطرابات وراثية، مثل ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي.

على الرغم من التقدم السريع في تقنيات التسلسل، فإن تحديد المتغيرات الجينية الموجودة في الجينوم الفردي بدقة من مليارات القراءات القصيرة والدقيقة لا يزال يمثل تحديًا. ومع ذلك، تم إعداد برنامج بانوميك الثوري والمبتكر من شركة بيوأرو لتسهيل ذلك الأمر.

وقال الدكتور/ أنمول س. كابور، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيوأرو، في الإطلاق العالمي للابتكار الذي سيغير قواعد اللعبة:” بانوميك عبارة عن منصة برمجية مبتكرة لجميع احتياجات التحليل وإعداد التقارير الخاصة بحقول دراسة “الأوميكس” للشخص. إنه حل شامل للتحليل الجيني وإنشاء التقارير! يُحدث برنامج بانوميك ثورة في عالم التحليل الجيني. تتيح منصة شركة بيوأرو المتطورة إجراء تحليل شامل لأنواع البيانات المتنوعة، بما في ذلك علم الجينوم، وعلم النسخ، وعلم البروتينات، وعلم التمثيل الغذائي، كل ذلك ضمن واجهة واحدة سلسة”.

“إن فريقنا في شركة بيوأرو ملتزم بدفع حدود البحث الجيني والتكنولوجيا إلى الأمام من خلال الاختبارات والتحليلات الجينومية في الوقت الحقيقي؛ لتوفير نوعية حياة ونطاق صحي أفضل.
ومع إطلاق برنامج بانوميك، فإننا نستهل حقبة جديدة من الطب الدقيق، حيث يتلقى كل مريض علاجات مخصصة بناءً على تركيبته الجينية الفريدة.”

برنامج بانوميك هو أسرع برنامج للتحليل الجيني في العالم حتى الآن. ومن خلال نهجها الموحد الذي يدمج التحليل الأولي والثانوي والثالث للبيانات الجينومية والميتاجينومية، فإنه يمكّن متخصصي الرعاية الصحية من فك تشفير تسلسل الحمض النووي في الوقت الفعلي، وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بناًء على ذلك.

وقال الدكتور/ راجا ب. سينغ، رئيس الموظفين العلميين في شركة بيوأرو: “يعد الوقت اللازم للتحليل الجيني أمرًا بالغ الأهمية، وهنا يأتي دور برنامج بانوميك بسرعته ودقته التي لا مثيل لها. إن المنصة الخاصة القائمة على الذكاء الاصطناعي توفر أيضًا شروحًا طبية وتساعد على فهم مخاطر الأمراض بشكل أفضل.”

في حين كان فحص الجينوم البشري يستغرق 13 عامًا، والآن يستغرق عادةً حوالي أربعة أسابيع، فإن برنامج بانوميك يدفع الحدود إلى أبعد من ذلك، حيث تكمل عملية تنسيق ملف بيانات التسلسل القائم على النص في سبع ساعات فقط وبتنسيق الاتصال المتغير في 15 دقيقة فقط! لا تعمل هذه الكفاءة الرائعة على تبسيط العمليات فحسب، بل تقلل أيضًا من التكاليف المرتبطة بالعلاجات غير الفعالة وفترات التعافي الطويلة. ومن خلال إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى المعلومات الجينومية، يهدف برنامج بانوميك إلى جعل الطب الدقيق في متناول الجميع وبأسعار معقولة، ويجاوز الحواجز الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

يساعد برنامج بانوميك، بفضل قوة الذكاء الاصطناعي، في تحديد الأمراض النادرة، والاستعدادات الصحية، والرؤى الدوائية الجينية بسرعة ودقة لا مثيل لهما. تعد قدرته على تقديم التحليل الجيني الدوائي بمثابة تقدم كبير في تصميم العلاج لتوفير الرعاية المثلى للمرضى.

يقول رئيس تونسي، مستشار مكتب العائلة المالكة ورئيس مشروع مدينة لونجيفي في رأس الخيمة: “برنامج بانوميك يغير قواعد اللعبة في مجال الرعاية الصحية الدقيقة، ليس فقط لهذه المنطقة، ولكن للبشرية جمعاء. وسوف يغير مستقبل صحة الإنسان ويساعد الناس على العيش لفترة أطول.

“إن الإطلاق العالمي لـ برنامج بانوميك في دولة الإمارات العربية المتحدة سيعزز مكانة الإمارات العربية المتحدة كمركز مستقبلي للرعاية الصحية الدقيقة والطب وسيزيد من متوسط عمر الناس في هذا الجزء من العالم.”

تمتد قدرات برنامج بانوميك لتشمل تحليل المجتمع الميكروبي (علم الميتاجينوميات)، وتقييم تحمل الدواء (علم الصيدلة الجيني)، وقريبًا الأوميكس المتعددة للبروتينات، والنواتج الأيضية، والنسخ. يتيح هذا النهج تحديد المؤشرات الحيوية التي تتأثر بنمط الحياة، والأدوية، والعوامل البيئية، وتسهيل تدخلات الرعاية الصحية المخصصة للاضطرابات متعددة العوامل مثل متلازمة القولون العصبي، المتجذرة في اختلال التوازن البكتيري، وقضايا الصحة العقلية، وعوامل نمط الحياة.

يتفوق برنامج بانوميك ليس فقط في التحليل ولكن أيضًا في توافقها مع تنسيقات الملفات الجينية المختلفة مثل تنسيق ملف بيانات التسلسل القائم على النص وتنسيق الاتصال المتغير، مما يؤدي إلى تبسيط سير العمل والتكامل بسلاسة في العمليات الحالية. بينما يضمن الذكاء الاصطناعي الكفاءة، يستخدم برنامج بانوميك أكثر من 20 مجموعة من قواعد البيانات لضمان الدقة والنتائج التفصيلية للغاية.

إن مستقبل علم الجينوم على وشك التحول مع تكامل تكنولوجيا الكم. يقود برنامج بانوميك من شركة بيوأرو هذه الثورة، حيث يقوم بتسخير تكنولوجيا الكم لإعادة تعريف الإمكانيات في هذا المجال. من خلال التسلسل الجينومي الدقيق والتفسير في الوقت الفعلي على أجهزة الكمبيوتر الكمّية، يتقدم مستقبل أبحاث الجينوم بسرعة، وقد استثمرت شركة بيوأرو بنشاط في دفع الابتكار ودفع حدود ما هو ممكن في علم الجينوم.

برنامج بانوميك
برنامج بانوميك هو حل برمجي متعدد الجينوميات يعمل في الوقت المناسب على تغيير مستقبل صحة الإنسان وتعزيز ليس فقط نوعية الحياة، ولكن أيضًا طول العمر.

واجهة سهلة الاستخدام: يتميز البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام تسمح للباحثين وعلماء الأحياء والأطباء ذوي المستويات المختلفة من الخبرة الحاسُوبِيّة بالتفاعل مع الأداة بشكل فعال. سيوفر سير عمل سهل الاستخدام، وإعدادات متغيرة بديهية، وبرامج تعليمية تفاعلية لتوجيه المستخدمين خلال عملية التحليل.

المعالجة الآلية للبيانات: يقوم برنامج بانوميك بتشغيل مهام المعالجة المسبقة للبيانات تلقائيًا، مثل تسوية البيانات ومراقبة الجودة والتصفية. يؤدي ذلك إلى تبسيط عملية التحليل، مما يوفر الوقت والجهد للباحثين.

تحسين سير العمل الذكي: يقترح برنامج بانوميك بذكاء سير عمل التحليل الأمثل بناءً على بيانات الإدخال وأهداف البحث. يقوم برنامج بانوميك بتشغيل مسار التحليل لكل مجموعة بيانات تلقائيًا، مما يتيح المعالجة الفعالة والمتزامنة.

اختيار الميزات الذكية: من خلال الاستفادة من التعلم الآلي والتعلم العميق وخوارزميات الذكاء الاصطناعي الأخرى، يحدد برنامج بانوميك الأنماط وعلاقات الترابط والنماذج التنبؤية ضمن بيانات أوميكس المدمجة.

تفعيل النمذجة التنبؤية تلقائيًا: يقوم البرنامج تلقائيًا باختيار النموذج المناسب وتحسين متغيراته للحصول على تنبؤات دقيقة.

إنشاء التقارير المستندة إلى الذكاء الاصطناعي: استنادًا إلى الإرشادات الحديثة، يقوم برنامج بانوميك بإنشاء تقارير تحليلية تلقائية تلخص الاستنتاجات والنتائج الرئيسية. يقوم البرنامج تلقائيًا بملء التقرير بالمرئيات والشروح والملخصات الإحصائية.

مراقبة البيانات في الوقت الفعلي: تنبيه الباحثين تلقائيًا إلى أي حالات شاذة أو انحرافات أثناء عملية التحليل.

التفسير التلقائي للنتائج: يشتمل برنامج بانوميك على خوارزميات ذكية تفسر نتائج التحليل تلقائيًا وتوفر رؤى سياقية.

توصيات الطب الشخصي: استنادًا إلى بيانات أوميكس الخاصة بالفرد، يمكن لـ برنامج بانوميك إنشاء توصيات طبية مخصصة تتناسب مع ملفه الجيني الفريد.

التكامل مع الأدوات الخارجية: يسهل هذا البرنامج الاستثنائي التكامل السلس والمبهج مع أدوات وموارد المعلوماتية الحيوية الخارجية، ويفتح إمكانيات لا حدود لها ويعزز التعاون المتناغم مع إنشاء مسارات التحليل وقواعد البيانات.

قابلية التوسع والأداء: تم تحسين البرنامج من أجل المعالجة والتحليل الفعال لمجموعات بيانات أوميكس واسعة النطاق. يستخدم تقنيات الحوسبة المتزامنة والحوسبة الموزعة والحوسبة السحابية للتعامل مع البيانات الضخمة الناتجة عن التسلسل عالي الإنتاجية وتقنيات أوميكس الأخرى.