2 مايو، 2024

عين الإمــــارات

أخبار من الإمارات

الرئيسية » المقالات » رمضان دبي – 1444هـ يجمع كافة الأديان  والطوائف والمذاهب على مائدة واحدة .

رمضان دبي – 1444هـ يجمع كافة الأديان  والطوائف والمذاهب على مائدة واحدة .

ضمن فعاليات «رمضان دبي» 1444هـ2023م الذي تنظمه دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي تحت شعار ( رمضان دبي مع من نحب) وبرعاية كريمة من  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ،رعاه الله، وتهدف فعاليات رمضان دبي إلى نشر قيم الألفة والمحبة وتعزيز وبث روح التعايش السلمي والتلاحم بين المواطنين والمقيمين من الجاليات .

وأقامت الدائرة مبادرة ( إفطار دبي ) للموسم الثاني على التوالي 2023م، وهي مبادرة فريدة من نوعها في المنطقة، إذ تجمع قادة كافة الأديان والطوائف المختلفة  المقيمة في إمارة دبي على مائدة واحدة للإفطار معا، بمشاركة أعضاء الهيئات الدبلوماسية والقنصلية في الإمارة وبعض كبار المسؤولين بالدولة .

منهم طائفة السيخ، والبهرة، والهندوس، والبوذيين، واليهود، والكنيسة القبطية، والأوقاف الجعفرية – وتهدف إلى ترسيخ مبدأ الوسطية والحكمة ونبذ العنصرية وقبول الآخر لكافة الاديان، وتعكس الثقافة الإماراتية الراسخة في التعايش السلمي والتكافل خاصة في شهر رمضان الفضيل، كما تعكس صورة إمارة  دبي كعاصمة للثقافة وحرية الأديان والاستقرار والتنمية، وهي الثقافة التي يحتاجها عالمنا اليوم بعيداً عن التعصبات لمذهب أو دين أو عرق أو لون أو جنس .

وفي هذا العام تم اختيار ساحة الوصل بمدينة إكسبو دبي لتقام فيها مبادرة “إفطار دبي ” لرمزية ساحة الوصل كأيقونة لتواصل العقول والحضارات في العالم، وتم التوسع هذا العام في دعوة المزيد من ممثلي الطوائف والأديان وأعضاء  الهيئات القنصلية والدبلوماسية بالدولة .

وحظيت المبادرة في نسختها الأولى من العام الماضي بصدى عالمي واسع  النطاق على جميع المستويات في وسائل الإعلام المحلية والعالمية، ولدى مراكز البحوث والفكر،  حيث اعتبرت إمارة دبي  واجهة حضارية نوعية في العالم.

جاء ذلك خلال حفل الإفطار المجمع الذي عقد في ساحة الوصل بمدينة اكسبو دبي مساء الأحد 2/4/2023م وضم جميع قيادات الأديان الطوائف الدينة على اختلاف مذاهبها المقيمة في إمارة دبي، بحضور سعادة  الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، والمدراء التنفيذيين و مستشار التواصل الحضاري بالدائرة، ورؤساء فرق مبادرة رمضان دبي، إضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بالدولة وجميع  ووسائل الإعلام المحلية والدولية والجهات الراعية والمشاركة في رمضان دبي  .

ورفع الشيباني في كلمته بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه، ومقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وإلى أولياء العهود ونواب الحكام، وإلى شعب دولة الإمارات والمقيمين على أرضها، متمنين أن يجعله الله شهر خير وسعادة وبركة على الجميع.

وذكر الشيباني أنه تم تأسيس برنامج رمضان دبي منذ أكثر من 15 عاماً تقريباً تحت مسمى( قراء دبي) ثم تغير مسماه  إلى ( ملتقى راشد بن محمد الرمضاني) ثم أصبح ( مبادرة رمضان دبي) ، ويضم الآن حزمة متنوعة من المبادرات النوعية والفعاليات والأنشطة الثقافية والدينية التي تلقى بظلال الرحمة والسكينة على الجميع في شهر رمضان المبارك.

ونوه الشيباني بأن جميع الطوائف والأديان الموجودة في إمارة دبي سواسية وهي مكون أساسي وجزء لا يتجزء من شعب دولة الإمارات العربية، حيث يتواجد في دبي وحدها أكثر من 250 جنسية ولغة تعيش تحت سقف الأخوة الإنسانية، في تناغم وتلاحم وانسجام تام، حيث يشكلون نسيج هذا المجتمع الذي يضرب أروع المثل في حرية الأديان والثقافات في العالم .

وأكد المشاركون في إفطار دبي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمثل نموذجاً فريداً في التعايش والإخوة الإنسانية وقبول الآخر، مشيرين إلى أن الدولة تأسست على قيم المحبة والألفة والتعاون مع الآخرين، وهذا النموذج هو ما يحتاج إليه العالم الآن خاصة في ظروفه الراهنة التي تشهد الكثير من النزاعات والصراعات.

حيث تجسد المبادرة مبدأ الوسطية والحكمة، ونبذ العنصرية، والتعايش التي تتبناها دولة الإمارات العربية المتحدة في جو من الألفة و الإخاء والتلاحم وقبول الآخر .  + الصور