27 نوفمبر، 2022

عين الإمــــارات

أخبار من الإمارات

الرئيسية » المقالات » هنكل لتقنيات المواد اللاصقة… روّاد الصناعة خلف كواليس الأحداث الرياضية العالمية

هنكل لتقنيات المواد اللاصقة… روّاد الصناعة خلف كواليس الأحداث الرياضية العالمية

 دبي، الإمارات العربية المتحدة، نوفمبر 2022: يتابع الآن مليارات من عشّاق رياضة كرة القدم حول العالم مباريات كأس العالم فيفا قطر 2022 ليشاهدوا أداء فرقهم ولاعبيهم المفضّلين خلال الحدث العالمي الأضخم على الإطلاق. وتبدو مباريات كرة القدم مختلفة تماماً في يومنا هذا ما لم تكن الابتكارات والحلول المستدامة التي تم تطويرها خلف كواليس هذا الحدث متواجدة بقوة في السنوات الأخيرة.

تكمن تحديات الاستدامة في كل عنصر من عناصر الرياضة الحديثة. بدءاً من استيراد المواد الخام، ثم التصنيع والتسليم إلى إعادة الاستخدام وإعادة التدوير. وهذا يشمل الأحذية الرياضية وحافلات الفريق وحتى الملاعب نفسها، وكشركة عالمية رائدة في تكنولوجيا المواد اللاصقة المبتكرة والمستدامة، تلعب هنكل دوراً هاماً جداً خلف الكواليس في هذا الحدث العالمي وأكبر مما نظن كمشاهدين ومراقبين للعبة الساحرة المستديرة.

الأحذية والأدوات الرياضية

يحتاج اللاعبون إلى السرعة والقوة والنشاط والتوازن والمهارة ليكونوا في صدارة رياضتهم، وقد تطورت تقنيات التصميم والتكنولوجيا المستخدمة في صنع الأحذية والملابس الرياضية الاحترافية لتلائم مهارات اللاعبين حتى يتمكنوا من الأداء بكامل طاقتهم. غالباًما تُصنع الأحذية الرياضية من مواد ومكونات مختلفة، التي يصعب لصقها ببعض مع الحفاظ على مرونة المنتج المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك، أصبحت المخاوف البيئية المتعلقة بالمواد اللاصقة التي يستخدمها مصنّعي أحذية الرياضة والجري أكثر تعقيدًا وخطورة. وكمورّد لعدد لا يحصى من مصنعي المعدات الرياضية، وكونها الشركة الرائدة عالمياً في تكنولوجيا صناعة المواد اللاصقة المبتكرة والمستدامة، كانت هنكل في طليعة سباق الصناعة، وعلى مدار السنوات الخمس الماضية، طورت تقنيات لاصقة مبتكرة ومستدامة، ذات نتائج عالية الجودة.

كرة القدم

خلال أي بطولة كرة قدم، تكون الكرة في صميم كل مباراة، ولكن مما تتكون الكرة؟ تصنع كرات القدم الاحترافية من قطع موصولة ببعض تحمي طبقتين تحتها وهي البطانة الداخلية والحشوة المطاطية القابلة للنفخ. كانت قطع كرة القدم تُخيط يدويًا في السابق، ولكن اليوم، الكرة مصنوعة من قطع أقل عدداً، موصولة مع بعضها البعض بمواد لاصقة مبتكرة، مما يسهم في خفة وزن الكرة وسهولة التعامل معها. يمكن صنع كرات القدم عالية الجودة من البلاستيك المطور والمواد الصناعية التي يتم فيها وصل القطع ببعضها البعض. حيث يمنح السطح الأملس للكرة أقصى درجات مقاومة للتآكل، ويحسن خصائص طيرانها ويقلل من امتصاص الماء في الأيام الماطرة (وهذه لن تكون مشكلة متوقعة في مبارايات قطر!)

الملاعب

هل ستكون هناك أحداث رياضية عالمية بدون الملاعب؟ حيث يساهم العدد الكبير من المشجعين في خلق الأجواء الحماسية لجعل الرياضة الأشهر حول العالم على ما هي عليه اليوم. إذ تم بناء الملاعب في جميع أنحاء العالم باستخدام أحدث ابتكارات البناء، العديد منها طورتها شركة هنكل باستخدام منتجات مثل: Ceresit و Loctite و Thomsit و Polybit، لضمان جودة الأرضيات والأسقف والمبنى الرئيسي للملاعب من ناحية المتانة الهيكلية وقدرتها على تحمل الظروف الجوية القاسية. كما يعد العزل المائي عنصراً مهماً عند تشييد المباني، حتى في المناخات الدافئة والجافة، حيث يمكن للعزل المائي عالي الأداء، مثل منتج Polybit، أن يمنع دخول الرطوبة إلى هياكل المباني.

كما تتطلب الملاعب شاشات عرض كبيرة ولافتات الإعلانات المتحركة ولوائح عرض ضوئية فائقة النحافة وعالية الأداء، مما يعني تطورات جديدة في تكنولوجيا مواد العرض. بالنسبة لشاشات LED وOLED، وكلاهما لديهم مواصفات تصنيع فريدة، تقدم هنكل حلولاً لمانعات تسرب الرطوبة فائقة الجودة والمواد اللاصقة الموصلة للكهرباء والأحبار.

حافلات اللاعبين

ليس المشجعون فقط هم من يتابعون فرقهم، ولكن حافلات الفريق تقوم بذلك أيضاً. من خلال النظر إليها، سيكون بإمكانكم ملاحظة تزيين معظم حافلات الفرق الوطنية بشعارات وعلامات وملصقات لرسومات ترويجية معلقة بمواد لاصقة مقاومة للحرارة والضغط. إذ طورت هنكل مواد لاصقة مقاومة ومرنة ذات جودة فائقة ومهما كانت الظروف الجوية.

أما ما لا يمكنكم رؤيته بالعين المجردة هو حجم المواد اللاصقة التي تصل إلى 250 كيلو جرام والتي تُستخدم لتثبيت نوافذ البانوراما الواسعة في الحافلة. إذ طورت هنكل مادة لاصقة مكونة من مادة البولي يوريثين التي قللت من هذا الوزن الزائد بنسبة تصل إلى 20 في المائة، وخفضت من استهلاك وقود الحافلات وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كشريك رئيسي في تطوير وتصنيع وصيانة المركبات وأنظمة النقل، عملت هنكل مع الصناعة لتطوير تقنيات الربط والتصميم لتحل محل اللحام التقليدي لقطع غيار السيارات، مما يجعل المركبات أخف وزناً على الطريق. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل على تطوير الحلول والابتكارات لدعم االقطاع الصناعي المتوسع للمركبات الكهربائية.

وبما أن هنكل تتطلع إلى إدخال المزيد من الابتكارات في الأحداث الرياضية العالمية، نتمنى حظاً سعيدًا للاعبين والمشجعين، في أجواء احتفالية مميزة لهذه البطولة الرائعة!

 

%d مدونون معجبون بهذه: